عربي ودولي

أردوغان: زياتي إلى روسيا ميلاد جديد للعلاقات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “روسيا الاتحادية هي أهم لاعب فيما يتعلق بجلب السلام إلى سوريا، وأعتقد أنه ينبغي علينا حل هذه المسألة من خلال إقدام تركيا وروسيا على خطوات معا في هذا الصدد”، واصفاً زيارته بأنها ستكون “ميلاد جديد” للعلاقات بين البلدين.
يمن مونيتور/موسكو/الاناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “روسيا الاتحادية هي أهم لاعب فيما يتعلق بجلب السلام إلى سوريا، وأعتقد أنه ينبغي علينا حل هذه المسألة من خلال إقدام تركيا وروسيا على خطوات معا في هذا الصدد”، واصفاً زيارته بأنها ستكون “ميلاد جديد” للعلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في مقابلة له مع وكالة “تاس” للأنباء وقناة “روسيا 24” الروسيتين، قبيل اللقاء المرتقب بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمر بوتين، بمدينة “سانت بطرسبرغ” الروسية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أردوغان “مرت على حادثة إسقاط الطائرة (التي أسقطتها تركيا نوفمبر/ تشرين ثان الماضي) المؤسفة، 8 أشهر، رغم ذلك استمرت علاقاتنا في العديد من المجالات خلال تلك الفترة، لكن كانت لدينا أهداف لرفع حجم التبادل الاقتصادي إلى 100 مليار دولار أمريكي”، مشيرا إلى تعثر بعض المشاريع الضخمة منها محطة “آق كويو” للطاقة النووية بتركيا، بسبب توتر العلاقات بين البلدين”.

وأعرب عن اعتقاده أن لقاءه بوتين، سيفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، مضيفا “هذه الصفحة الجديدة تشمل مجالات سياسية وعسكرية واقتصادية وتجارية وثقافية بالإضافة إلى أمور يمكن للاعبين إقليميين مهمين القيام بها”، معتبرا الزيارة بمثابة “ميلاد جديد” و”بداية جديدة بين البلدين” و”الصفحة الجديدة”.

وحول معاقبة قاتل الطيار الروسي، الذي قتل في سوريا بعد إسقاط طائرته، أكد أردوغان أن المتهم بقتل الطيار الروسي في الداخل السوري، موجود الآن في السجن، لافتا إلى استمرار عملية محاكمته.

وفي نهاية يونيو/ حزيران الماضي قضت محكمة تركية، بسجن المدعو “ألب أرسلان جليك”، حتى 8 يونيو/ حزيران 2017، إلى جانب تغريمه بمبلغ ألفي ليرة تركية ( نحو 700 دولار)، بعد إدانته بـ “تزوير عملات” و”النصب والاحتيال”، و”مساعدة سجناء على الفرار” في ولاية “ألازيغ” شرقي البلاد.

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل إعلامية تصريحات منسوبة لـ “جليك”، تفيد أنه قتل قائد المقاتلة الروسية، التي أسقطتها تركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد انتهاكها مجالها الجوي عند الحدود مع سوريا.

وأشار أردوغان إلى اتصال بوتين به عقب محاولة الانقلاب الفاشلة مباشرة، لتقديم الدعم، مضيفا “في اليوم التالي من محاولة الانقلاب اتصل بي بوتين ليعلن أنه ضد الانقلاب وأنه يقف إلى جانبنا في مواجهة الانقلاب”.

واستدرك: “ينبغي على العالم وعلى جميع الزعماء السياسيين في العالم، أن يقفوا في وجه من يقومون بانقلاب على الدولة والشعب، والسيد بوتين فعل ذلك في لحظتها لذلك أقدم الشكر له”.

ونفى أردوغان مزاعم إبلاغ روسيا للجانب التركي مسبقا بأن منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية تريد تنفيذ انقلاب في تركيا، مضيفا “أنا أول من يجب أن يعلم ذلك، لكنني لم أتلق أي معلومات -حول محاولة الانقلاب- لا من جهاز الاستخبارات ولا أية جهة أخرى”.

وفيما يتعلق بالمجرى الذي ستتخذه علاقات بلاده بالولايات المتحدة في حال رفض الأخيرة، طلب تركيا إعادة رئيس المنظمة الإرهابية “فتح الله غولن”، قال أردوغان: “من الخطأ تقييم ذلك من خلال الفرضيات، وعملية إعادة غولن تتواصل، كنت أخبرت الرئيس الأمريكي بارك أوباما في وقت سابق، بطلب الإعادة وبأننا سلمناهم كل الإرهابيين الذين طلبوهم منا والآن نحن نريد غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999”.

وبشأن العمل على إعداد دستور جديد للبلاد، أكد أردوغان أن بلاده “دولة علمانية، ديمقراطية ودولة قانون”، مشيرا أن “علمانية تركيا تعترف بحق كل مجموعة عقدية أن تمارس عقيدتها بحرية”.

وأضاف: “حين أسسنا حزبنا -العدالة والتنمية- عبرنا عن ذلك، يعني أن المسلم سيعيش إسلامه والمسيحي سيعيش مسيحيته واليهودي يهوديته كما ينبغي”، مشيرا أن بلاده ليست دولة دينية وأنها دولة اجتماعية ديمقراطية.

وحول المسألة الكردية، لفت أردوغان أن مواطني بلاده الأكراد ليسوا تحت قبة حزب واحد، مضيفا: “حاليا يصوت غالبية مواطنينا الأكراد للحزب الذي أسسته (حزب العدالة والتنمية)، وحاليا يوجد وزراء أكراد في الحكومة التركية”.

 

وأكد أردوغان على استمرار العمليات الأمنية ضد عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية جنوب شرقي البلاد، مشيرا إلى الشروع بأعمال إعادة الإعمار في المناطق التي تم تطهيرها من الإرهاب.

وتعليقاً على حل الأزمة في سوريا، قال أردوغان: “يتعين عليّ القول بوضوح إن الاتحاد الروسي هو العنصر الأول والأهم في مسألة جلب السلام إلى سوريا، وأعتقد أن على تركيا وروسيا العمل معاً لحل هذه المسألة”.

وبيّن أردوغان أنه أخبر بوتين في وقت سابق، أنه إذا استدعى الأمر فيمكن مشاركة إيران، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وأمريكا، من أجل توسيع دائرة المشاركة بعملية إيجاد حل للأزمة السورية.

وأشار أن تركيا لها حدود مع سوريا بطول 950 كم، وأنه بطبيعة الحال لا يليق الوقوف خلف نظام قاتل يستخدم إرهاب دولة(في إشارة إلى نظام الأسد)، مؤكداً ضرورة ترك الحرية للشعب السوري باختيار الأشخاص الذين سيحكمونه.

وتابع أردوغان أن محادثات جنيف، وما ركزت عليه المعارضة السورية، هو إيجاد حل للأزمة بدون الأسد، مبيناً أنه بإمكان إيران أن تشارك في هذا المسألة أيضاً، ليقوموا جميعاً بأقرب فرصة بوقف القتل، وسفك الدماء.

وتعليقاً على الحرب ضد تنظيم “داعش”، أكد أردوغان ضرورة تجفيف مصادر تمويل التنظيم الإرهابي، مبيناً أن ذلك ضروري جداً لمنع التنظيم من تثبيت أقدامه.

ولفت أردوغان أن التحريات التي أجرتها بلاده حول مصادر تمويل التنظيم، أظهرت أن النظام السوري هو أحد الجهات التي يبيع “داعش النفط” لها.

واستذكر الرئيس التركي صدور بعض الادعاءات حول بيع التنظيم الإرهابي النفط إلى تركيا، مؤكداً أنهم طالبوا الجهات التي أطلقت تلك الادعاءات بإثبات ذلك، إلا أن أحداً لم يتمكن من إثباتها.

ونفى أردوغان تلك الادعاءات بالكامل، مضيفاً “لقد أرادوا الزج بعائلتي في هذا الأمر، قلت حينها لن أبقى في منصبي إذا أثبتم ذلك، وإذا لم تتمكنوا من تقديم إثباتات هل ستتركون مناصبكم أنتم؟”.

وشدد على ضرورة إجراء بحث عن مصادر الأسلحة التي يحصل عليها التنظيم، مشيراً أن جهات (لم يسمّها) تقول إنها عدوة لداعش، ولكنها تقدم السلاح كمساعدات لتنظيمات إرهابية، وأن جزءًا من تلك الأسلحة ذهبت إلى داعش.

وقال أردوغان “ينبغي على جميع الدول المؤثرة في المنطقة، أن تتكاتف فيما بينها للقضاء على داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى، ودعم الاستقرار والسلام لشعوب المنطقة”.

وبخصوص القطاع السياحي، أوضح أن المناطق السياحية في تركيا التي يقصدها السُياح الروس لا تشهد أي مشاكل أمنية، مبيناً أنه نقل ذلك لنظيره الروسي، وأن أنقرة اتخذت كافة التدابير الأمنية، وستواصل ذلك، وأنه لا داعٍ للقلق بهذا الشأن.

وبخصوص تتار القرم، أوضح أردوغان أن تركيا وروسيا “دولتين صديقتين في المنطقة، وأن تركيا تعتقد أن تتار القرم يواجهون مشاكل”، مضيفاً أن “السيد فلاديمير كان قد طمأنه بعدم القلق بهذا الشأن وأن تلك المشاكل سيتم حلها”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى