أخبار محليةالأخبار الرئيسية

قلق في صنعاء بعد اختطاف موظفي الأمم المتحدة

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

أبدى عدد من العاملين في منظمات المجتمع المدني قلقهم من حملة اعتقالات بدأها الحوثيون اليومين الماضيين واستهدفت أكثر من 11 عاملاً في المنظمات المدنية الدولية.

وقال محمود علي الذي يعمل مع منظمة أوروبية لـ”يمن مونيتور”: نحن وزملائي قلقون جداً من احتمال تعرضنا للاختطاف اليوم أو غداً على يد الحوثيين.

وأضاف: بدء حملة تستهدف الموظفين في المنظمات الدولية يعني أن الجميع ترزح تحت الخطر.

وأفادت لمياء المطري والتي تعمل مع منظمة أخرى لـ”يمن مونيتور” أنها قررت مغادرة المنزل مع علمها باختطاف زميلاتها من قِبل الحوثيين.

وأضافت أنها فضلت البقاء عند أقاربها بدلاً من البقاء في منزل العائلة خوفاً من الاعتقال.

وأشار “علي” و”المطري” إلى أنه لا يوجد أي مبرر لحملة الاختطافات إلا الضغط على الأمم المتحدة كما يحدث كل مرة، لكن هذه المرة “أقوى من أي مرة حدث فيها اعتقالات”.

بدأ الحوثيون حملتهم بالتشكيك في العاملين في المنظمات الدولية واعتبارهم “جواسيس” للولايات المتحدة وبريطانيا والاحتلال الإسرائيلي.

ولم يعلق الحوثيون حول أسباب اختطافهم العاملين اليمنيين في خمس وكالات للأمم المتحدة.

وفي مطلع العام طلب الحوثيون مغادرة كل العاملين الأجانب ممن يحملون الجنسية الأمريكية والبريطانية بعد أن شن البلدين هجمات على مواقع الحوثيين رداً على هجمات البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم الجمعة إن قوات الأمن التابعة للحوثيين احتجزت 11 من موظفي الأمم المتحدة في اليمن خلال الأيام الثلاثة الماضية وإن الأمم المتحدة تسعى لإطلاق سراحهم بشكل آمن وغير مشروط في أقرب وقت ممكن.

وقال إن الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء التطورات وتسعى للحصول على توضيحات من الحوثيين حول سبب احتجاز الموظفين اليمنيين. تعمل المرأتان والرجال التسعة في خمس وكالات مختلفة تابعة للأمم المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى